طرق تسويق المتاجر الإلكترونية

طرق_تسويق_المتاجر_الالكترونية

مع تزايد أعداد مُستخدمي شبكة الانترنت حول العالم، زادت فرص الربح عن طريق التجارة الإلكترونية لكثير من المستثمرين وتنوعت أشكال العمل لتضم  فئات عديدة حيث أصبحت الشركات الناشئة تستخدم الانترنت كسوق لبيع منتجاتها بشكل مباشر لذلك يجب عليك كمتجر إلكتروني معرفة طرق التسويق المتاجر الإلكترونية وهي كالتالي:

التسويق المُباشر

التسويق من أهم عوامل نجاح متجرك الإلكتروني فلابد من أن توجد في كل مكان فيجب عليك بناء علاقات قوية وجيدة مع الصحف، والمجلات، برامج التلفزيونية، الإذاعة وشارك في المعارض والمؤتمرات والمهرجانات واطبع كروت ومنشورات واستخدم إعلانات الشوارع ويجب عليك التركيز على إبراز موقعك الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي لانتشار منتجاتك وخدماتك والعلامة التجارية الخاصة بك .

التسويق من خلال المحتوى

تتمكن من خلال المحتوى تعريف كل الخدمات التي تقدمها، معرفة أراء العملاء، تطوير وتحسين متجرك، القرب من العملاء، وتقديم نصائح لهم ، تقديم معلومات كل هذا يعمل على بناء مجتمع قوي له ولاء وانتماء لمتجرك وعلاقة قوية بينهم ومن البديهي أن يزيد عدد العملاء لك سواء كانت عن طريق الإعلانات المستهدفة أو عن طريقة Word of Mouth كما أيضاً المحتوى سيساعدك على وجودك في تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO .

المحتوى له انواع كثير ومختلفة يفضل أن تقدمه بأشكال متنوعة حتى لا يمل عملائك منه وقد يكون في صورة كتابة نصية مع صورة، فيديوهات، انفوجرافيك، مقالات على متجرك، مدونة،  مواد مسموعة، صور متحركة وكذلك تعليقات العملاء تعتبر محتوى ويفضل الاستعانة بها لإظهار آراءهم أو الرد على استفساراتهم فهذا يعطيهم شعور زائد باهتمامك لهم.

لابد أن تكون مُستعد لتقديم محتوى جيد تملأ به متجرك من خلال الصور الجيدة التي تضعها للمنتجات أو الخدمات والموضوعات الهامة التي لها علاقة بالصناعة والخدمات حيث أن المحتوى القوي، الجيد، التفاعلي، المُبدع سيساعدك على انتشار المتجر الإلكتروني في وقت قليل فإذا قمت بتقديم كل تستطيعه لنجاح متجرك الإلكتروني بدون محتوى جيد يجذب العملاء ويضيف لهم قيمة أو يسهل عليهم التواصل معك سوف تفقد الكثير من العملاء .

هذه الخطوة مهمة جداً ولا تطلب مبالغ مالية كبيرة كل ما تحتاجه هو وقت ومُحرر يقوم بصياغة سهلة واستخدام طرق متنوعة لتوصيل إلي ذهن العميل بدقة بالغة ومجهود لتحديد القيمة التي سوف يضيفها متجرك الإلكتروني للجمهور المستهدف.

التسويق من خلال البريد الإلكتروني

تسويق متجرك الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني ميزته هي أنك على علم بالأشخاص الذي تود أن توصل لهم البريد الإلكتروني ولكن لابد أن يكون Subject  جذاب ليجبر العملاء أن يكون لديهم فضول لمعرفة ما الذي يقدم لهم كما أن له مفعول قوي في تذكير عملائك بمتجرك بك.

لابد أن تكون مُستعد بقائمة من الإيميلات ولكي تتمكن من تجميع بيانات مُستخدمي المتجر ممكن عن طريق تسجيل بياناتهم للحصول على خصومات عند التسجيل أو عروض خاصة وتكون مُقسمة لفئات من حيث التخصص لكل فئة منهم لتقدم لهم منتجات معينة، خدمات، معلومات، مقالات وتهاني في المُناسبات على حسب المعلومات المتوفرة لديك عن هؤلاء العملاء حتى تحقق النجاح المطلوب.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، تويتر، انستجرام، لينكدان، سناب شات ولا يفضل أن توجد على جميعهم من أجل فقط أن يكون لك أسم ولكنها لا تحصل على جدوى ولا عائد منها فيجب عليك أن تستخدم منصة التواصل الاجتماعي التي تلائم طبيعة عملك والتي تجد عليها جمهورك المستهدف حيث وجودك له تأثير جيد جداً في تحقيق أهدافك الربحية لمتجرك وانتشار منتجاتك، خدماتك من خلال المحتوى وتقديم عروض وخصومات وجوائز مجانية للمتابعين على السوشيال ميديا ومن خلال الاعلانات الممولة تتمكن من الوصول إلي أكبر عدد ممكن من الجمهور وتكون بمبالغ قليلة مُقارنة بالفائدة التي تعود من وراء هذه الحملات.

التسويق من خلال إعلانات جوجل (Adwords)

عمليات البحث عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية هي من أقصر الطرق لزيادة العملاء حيث أن إعلانات جوجل Adwords هي عامل رئيسي لأي متجر إلكتروني ولكن هذا ليس سهلا بل يحتاج إلى عدة تجارب ومحاولات لمعرفة الآليات والاستراتيجيات التي تتناسب مع متجرك .

 

يجب عليك اتباع هذه الطرق بكفاءة لأن من خلالها تضع متجرك الإلكتروني في المقدمة بين العديد من المنافسين ولكي تبقى في مقدمة هذه المنافسة وتأخذ حصة سوقية أكبر لابد من التفكير والإبداع في التسويق. ولكل طريقة من طرق التسويق المذكورة أدوات تساعدك في تنفيذها بأقصى درجات الإحترافية وسنفرد لتلك الأدوات مقالة في المستقبل القريب.

 

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

logo