كيف تختار شركة التوصيل لمتجرك؟

كيف-تختار-شركة-التوصيل

هناك العديد من شركات الشحن والتوصيل المحلي والدولي وتختلف هذه الشركات فيما بينها من حيث الخدمات والجودة المقدمة للعملاء وسرعة التوصيل حيث أن أهم ميزتين لابد أن تكون في شركة التوصيل التي تختارها هي سرعة التوصيل و خدمة عملاء جيدة حيث أنهم أساس التعامل مع عملائك وهم الذين بناءً عليهم يتم استكمال الطلب أو من الوارد إلغائه وقد ينتج عنهم إلغاء التعامل مع متجرك من جانب العملاء عند حدوث مشكلة، ولذلك فمن المهم أن تختار الأفضل من بينهم و سنحاول في هذه المقالة وضع أساسيات ثابتة تستطيع من خلالها اختيار شركة توصيل تناسب متجرك.

أنواع خدمة التوصيل

هناك نوعين لا ثالث لهما في التوصيل وهما التوصيل خارج المدينة\الدولة والتوصيل داخل المنطقة\المدينة التي تعمل فيها وغالباً المتاجر تحتاج تلك الأنواع لأن عملاءهم قد يكونوا من مناطق ودول مُختلفة فبتالي يحتاجون شركات كبيرة لديها القدرة على الشحن والتوصيل لأي مدينة أو دولة يتواجد فيها عملاء المتجر بالإضافة إلى خدمة التوصيل داخل نفس المدينة.

بعض المتاجر يضطر إلى التعاقد مع شركتين مختلفتين لخارج المدينة وداخلها والسبب في ذلك هو أن الشركات الكبيرة التي تقوم بالشحن بين المدن والدول عادة ما تكون بطيئة في التوصيل داخل المدينة. فلذلك يضطر المتجر إلى التعاقد مع شركة تكون أكثر سرعة ورشاقة للتوصيل داخل المدينة والأفضل أن يكون التوصيل بنفس اليوم Same Day Delivery.

إذا وجدت شركة واحدة تقوم بالاثنين فهذا أفضل لك بكثير لأنه سيسهل عليك التعامل والتواصل وأيضاً الفواتير الدورية بينك وبين شركة التوصيل. لأنه بلا شك التعامل مع جهة واحدة موثوقة تقدم خدمات مُتكاملة أفضل من التعامل مع جهات مُتعددة.

التعامل مع شركة التوصيل بسهولة

يجب أن يكون التعامل مع الشركة سهلاً ويفضل أن يكون إلكترونياً وبخطوات بسيطة حيث أن وجود بوابة إلكترونية للشركة أمراً هاماً جداً حتى تستطيع إنشاء ومُتابعة الطلبات في أي وقت من اليوم وخلال الـ24 ساعة طوال العام وذلك سيسهل عليك الكثير من الوقت، وايضاً متابعة الطلبات ليس متوفراً في الكثير من الشركات ولذلك تأكد من توافر هذه الميزة التي تسمح لك بمتابعة طلباتك من خلال بوابة إلكترونية.

أيضاً، سيكون من الأفضل إذا كانت الشركة لديها البنية التحتية التقنية التي توفر لك طرق للربط الإلكتروني بمتجرك من خلال ما يسمى Application Programming Interface )API) هذا الأمر سيمكنك من الإستفادة من خدمات شركة التوصيل والإستعلام عن كل المعلومات التي تحتاجها بدون أن تبذل أي مجهود يُذكر وإنما من خلال الربط الإلكتروني فقط.

خدمة الدفع عند الإستلام

خيار الدفع عند الإستلام هو أفضل طريقة بالنسبة لأصحاب المتاجر لأن المشتري يريد أن يرى مُنتجه أولاً قبل الدفع ولذلك فإن خيار الدفع عند الإستلام هو المحبب لجميع المتاجر والمحبب عند المستخدمين لشركات التوصيل ايضاً. فإذا كانت شركة التوصيل تقدم لك هذا الخيار وأيضاً تقدم لعملائك خيار الدفع بأجهزة نقاط البيع، فهذا شيء إيجابي جداً.

يتبقى أمر واحد مهم وهو فترات المقاصة المالية، بمعنى كم الفترة التي تستغرقها شركة التوصيل لدفع مبالغ السلع التي قاموا بتوصيلها لك بخيار الدفع عند الإستلام؟. هذا أمر مهم لأن المتاجر عادةً تحتاج إلى سيولة نقدية لتسيير أعمالها فكلما نقصت المدة كلما كان الأمر أفضل.

خدمة العملاء

توفر خدمة عملاء مميزة لدى شركة التوصيل أمر مهم وحساس لمتجرك و السبب في ذلك هو لأن شركة التوصيل هي من يمثلك عند عملائك فبتالي أنت تحتاج من يمثلك بشكل مُميز ويليق بك كما أن خدمة العملاء لا تخدمك أنت فقط كمتجر وعميل لشركة التوصيل وإنما لخدمة عملاءك الذين تقوم الشركة بالتوصيل لهم ومهم جداً أن تعي شركة التوصيل أهمية هذا الأمر وأن تتواصل معهم بشكل جيد و تنسيق أوقات التوصيل.

سرعة توصيل الطلبات

من أهم عوامل اختيار شركة التوصيل لمتجرك هو سرعة توصيل الشركة لهذه الطلبات، وتختلف سرعة توصيل الطلبات في الشركات وتتفاوت ومنهم من يقوم بتوصيل الطلبات في وقت مناسب ومنهم من يتأخر قليلاً ولكن في دووك جعلنا سرعة توصيل الطلبات من مميزات المتاجر حتى تزيد من قبول العملاء وتقلل من فرصة تضاؤل الرغبة بالشراء مرات أخرى بسبب تأخر وصول المشتريات .

الإستمرارية مع الإتقان

العمل المُميز لمرة واحدة سهلاً جداً القيام به ولكن الاستمرارية على أداء العمل الجيد أصعب بكثير لأن الاستمرارية من أهم عوامل النجاح يجب أن تضع في الحسبان مدى استمرارية الشركة في العمل الجيد، والإتقان في العمل ايضاً يأخذ نفس التفكير فالإتقان لمرة واحدة أمراً سهلاً ولكن الاستمرار فيه هو الصعب ولذلك في دووك جعلنا الإتقان والاستمرارية معياراً اساسياً في تنفيذ كل مسؤولياتنا تجاه أصحاب المشاريع والمتاجر .

سعر توصيل الطلبات

سعر توصيل الطلبات يضعه في الحسبان كل من ينوي اختيار شركة توصيل لمتجره ، والفروق بين شركات التوصيل في الأسعار متفاوتة ومختلفة ونحن في دووك راعينا هذا الأمر بشكل كبير وقدمنا أسعار مرضية جداً سواءاً للمتاجر أو عملاءهم.

آراء عملاء سابقين في شركة التوصيل

إن من أهم الأمور عند اختيار شركة توصيل أن تعرف اراء العملاء السابقين لهذه الشركة ولماذا اختاروا هذه الشركة بالذات وهل أدوا بالفعل الطلب في الموعد أم أنه كان هناك تأخير ! ، ومن الجيد أن ترى الكثير من الآراء الإيجابية للشركة وهذا ما يؤكد ثقافة الشركة ومدى احترامها لعملائها و التزامها بالعقد المبرم بينهم .

إسترجاع الطلبات بعد توصيلها

أصحاب المتاجر خصوصاً يجب أن يتأكدوا من خدمة إسترجاع الطلبات لأن من الوارد جداً أن يطلب أحد العملاء باسترجاع منتج بعد بيعه ولذلك ستواجه مشكلة كبيرة في استرجاع المنتج إن لم تكن الشركة تسمح باسترجاع هذه المنتجات. لذلك دووك وفرت هذه الخدمة في نظامها لجعل عملية استرجاع الطلب سلسة جداً وبشكل اوتوماتيكي.

هذه الأمور التي تم ذكرها في المقالة هي عبارة عن أساسيات يجب أخذها في عين الإعتبار عند إختيار شركة توصيل لمتجرك وتأكد أن اختيار شركة توصيل لمتجرك تعد من عوامل نجاح الموقع أو عدمه ولذلك احرص على اختيار شركة تحقق لك سمعة طيبة في توصيل الطلبات والتعامل مع العملاء .

 

‎التعليقات‫:‬ 2 On كيف تختار شركة التوصيل لمتجرك؟

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

logo